اجمـل مـنتدى لأحــلى نـــاس لكـل الصبــــايا والشــــباب
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاليوميةس .و .جالمجموعات

شاطر | 
 

 كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABED
عضو نشط
عضو نشط


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة   الإثنين مايو 25, 2009 8:18 am

كيف تعرف أن لديك رائحة فم كريهة؟

البعض منا يعتقد أن بامكانه أن يشم رائحة فمه بوضع يديه على فمه و أنفه و محاولة شم رائحة تنفسه، هذه الطريقة غير مجدية لأن الانسان يصبح معتادا على رائحة فمه بالاضافة الى أن هذه الرائحة تظهر بشكل أقوى عند الكلام. الطريق المثلى لاكتشاف اذا ما كنت تملك رائحة فم كريهة هي سؤال شخص أخر مقرب منك و اذا كان هذا السؤال محرج لك فبامكانك أن تأخذ لفافة قطنية أو ملعقة و أن تضعها على مؤخرة لسانك و أن تقوم بمسح لسانك بها (كشط) و من ثم الانتظار لعدة ثوان و شمها.

ما سبب هذه الرائحة؟

باختصار فان السبب الاهم و الاكثر شيوعا هو منتجات استقلابية للبكتيريا (volatile sulfur compounds)التي تتجمع على ظهر اللسان بالدرجة الاولى و في باقي أنحاء الفم و الاسنان تاليا. هذه البكتيريا اللاهوائية و منتجاتها تظهر على شكل غشاء أبيض رمادي على مؤخرة ظهر اللسان (يمكنك رؤيته بالمرآة). هناك بعض الاسباب الاخرى مثل الاضطرابات الهضمية و المعدية و التدخين و جفاف الفم. علما أن بعض أنواع الطعام كالبصل تطرح من الجسم عن طريق الرئتين مسببة رائحة كريهة لمدة مؤقتة، الا أنه لا علاقة مباشرة للطعام بالرائحة المزمنة التي نتحدث عنها ما عدا ناحية واحدة هي أن الرائحة تنتج من نتائج استقلاب البكتيريا للبروتينات بشكل خاص و بالتالي فان كثرة البروتينات تزيد الرائحة.


كيف نتخلص منها؟

كونها ناتجة عن تجمع البكتيريا في الفم فمن البديهي القول أن العناية الفموية و تنظيف الاسنان و اللسان هي الاساس و هنا أشدد على تنظيف اللسان عبر أداة خاصة (tongue cleaner)(لكشط الطبقة البيضاء) أو حتى بواسطة الفرشاة العادية مرتين على الاقل يوميا و استعمال الخيط السني للوصول الى المناطق بين السنية التي لا تصلها الفرشاة و منع الطعام من التجمع فيها و بالتالي منع البكتيريا من التواجد فيها، بالاضافة لمعالجة النخور و الافات الاخرى في الفم.

معظم المضامض أو الغسولات الفموية تقوم بتقنيع هذه الرائحة أي باخفائها لمدة قصيرة، لا بل أن معظمها (كالليستيرين) الذي رغم أنه يقتل الجراثيم و لكنه يحتوي على 25% من الكحول و بالتالي يسبب جفافا بالفم (xerostomia)و الفم الجاف هو البيئة المفضلة لنمو الجراثيم بالاضافة لانعدام تأثيره على منتجات الجراثيم. أستثني من هذه الغسولات ما حوى على مادة (كلورين ديوكسيد) أو (كلوريت الصوديوم) فهذه المواد تقتل الجراثيم وتؤثر على منتجاتها الاستقلابية و تطلق غاز الاوكسجين الذي يزيل الجراثيم اللاهولئية بالاضافة الى أنها لا تحوي كحول، فهذه الغسولات هي الافضل لمعالجة الرائحة الكرهة خاصة عند استعمالها بعد تنظيف اللسان.

بعض النصائح المساعدة:

- الاكثار من شرب الماء.

- المضمضة بالماء بين الحين و الاخر.

- تحفيز افراز اللعاب مثل (مضغ العلكة).

- تنظيف الفم جيدا بعد أكل الطعام الذي يحوي بروتينات بشكل خاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~!*!~~!*!~ Pure Moon ~!*!~~!*!~ :: منتدى العلوم والثقافة العامة :: علوم طبية وصحية-
انتقل الى: